التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أسرار الناجحين بإمتياز

بعض مقتطفات أسرار الناجحين بإمتياز، حاولو الإستفادة منها :
- المساء لمراجعة المواد العلمية ، والصباح للمواد الأدبية كنت أسهر لكن لم أكن أتجاوز منتصف الليل لأنني لا أستوعب ما أدرسه عندها ويفقدني التركيز في الغد وأحذر الطلبة من السهر الكثير ومن الليالي البيضاء لأنه مخاطرة بالصحة فالجسم يحتاج إلى الراحة لا ينبغي إرهاقه ، كنت أنهض باكرا نوعا ما في الصباح للمذاكرة ٠
- الدراسة المنتظمة، المستمرة والشاملة كنت أقوم باستيعاب الدروس في حجرة الدراسة ومن ثم ترسيخها في المنزل بإنجاز العديد من التمارين ،كنت دائما أثناء المضي في الدروس أعود إلى مراجعة الدروس الفائتة حتى لا تسبب لي مشاكل في نهاية الموسم .
- الحصص التدعيمية في مادة الرياضيات وأنا أنصح الطلاب الالتحاق بها في المواد الثلاث حتى وإن لم يكن يجد أية صعوبات فهي تختصر لك الكثير خصوصا التمرن على طريقة الإجابة ،و التعرف على كل أنواع الأسئلة المحتملة،ونصيحة مني لا تفوتوها وهي في الأخير إن لم تنفعك لن تضرك ٠
- بالنسبة للذكور في اللغة العربية يجب أن تختارو النثر أما الإناث فأختارو القصيدة ...
-
أما مادة اللغة اعتمدت فيها على ملخصات الدروس كما اطلعت على المدارس الأدبية ، فضلا عن حل مواضيع نموذجية علمية وحتى أدبية .
- سلاسل الهباج في مادة الفيزياء ، كتاب أحمد أمين خليفة في مادة العلوم أما بالنسبة للرياضيات اعتمدت على الكتاب المدرسي فقط ،طبعا ضف إلى ذلك حوليات البكالوريات السابقة لجميع المواد .
- أما مادة العلوم فهي من النوع الذي لا يستدعي إجابات مباشرة إنما ترتكز على التحليل والتفسير مما يصعب من الحصول على علامة كاملة اعتمدت فيها على الكتاب المدرسي والدروس الخصوصية .
- شهري أفريل وماي مرحلة حاسمة في التحضير للباكالوريا وحتى العامل النفسي لديه دور كبير في هذه الفترة والذي ينبغي استغلاله إيجابيا لا سلبيا ،فقد كان اقتراب الامتحان يمنحني إرادة هائلة للدراسة أكثر من أي وقت مضى .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقالة فلسفية حول الأخلاق شعبة آداب وفلسفة بكالوريا

مقالة حول الاخلاق السؤال : إذا كان الانسان من حيث هو كائن عاقل ، هل يمكن عندئذ القول ان اساس القيمة الاخلاقية هو العقل ؟ الطريقة : جدلية i - طرح المشكلة : تعد مشكلة أساس القيمة الخلقية من أقدم المشكلات في الفلسفة الاخلاقية و أكثرها إثارة للجدل ؛ إذ تباينت حولها الاراء و اختلفت المواقف ، و من تلك المواقف الموقف العقلي الذي فسر أساس القيمة الاخلاقية بإرجاعها الى العقل ؛ فهل فعلا يمكن تأسيس القيم الاخلاقية على العقل وحده ؟ ii – محاولة حل المشكلة : 1- أ – عرض الاطروحة :يرى البعض ، أن مايميز الانسان – عن الكائنات الاخرى - هو العقل ، لذلك فهو المقياس الذي نحكم به على الاشياء وعلى سلوكنا وعلى القيم جميعا ، أي أن أساس الحكم على الافعال و السلوكات و إضفاء طابع اخلاقي عليها هو العقل ، وعليه أٌعتبر المصدر لكل قيمة خلقية . وقد دافع عن هذا الرأي أفلاطون قديما و المعتزلة في العصر الاسلامي و كانط في العصر الحديث . 1- ب – الحجة : ويؤكد ذلك أن ( أفلاطون 428 ق م – 347 ق م ) قسم أفعال الناس تبعا لتقسيم المجتمع ، فإذا كان المجتمع ينقسم الى ثلاث طبقات هي طبقة الحكماء وطبقة الجنود وطبقة العبيد ، فإ...

أسئلة وأجوبة التقويم النقدي مادة اللغة العربية . بكالوريا

  أسئلة وأجوبة التقويم النقدي . اللغة العربية . .مقدمة التقويم النّقدي نشاط يساهم في تفتّح ذهن الطالب في مجال النّقد الأدبي بغية تقييم و تقويم و تعريف الأجناس الأدبية. نرجو من خلال هذه المقتطفات تعميم الفائدة لأبنائنا المقبلين على امتحان شهادة الباكالوريا. و الله وليّ التوفيق *عصر الضّعف و الانحطاط * 1- س/ التّقويم النّقدي: " ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق". - حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون. · مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف: هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان. و الزهد طبقات: فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط. و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا. · أسباب انتشار الزهد: حين عمّ البذخ و تعاظم ا...

مقالات فلسفية شعبة لغات أجنبية

مقالات فلسفية شعبة لغات أجنبية المقالة 1 المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي أ – طرح المشكلة : إذا كان فعل التفلسف لا يستقيم إلا بوجود سؤال يحركه ، وكان السؤال الفلسفي أصناف تارة يطرح مشكلة وتكون الدهشة مصدره ، وتارة أخرى يطرح إشكالية فيكون الإحراج مصدره ، فإنا هذا يدفعنا إلى التساؤل عن طبيعة العلاقة بينهما ؟ أهي علاقة اختلاف أم علاقة تكامل ؟ ب – محاولة حل المشكلة نقاط التشابه ـ كلاهما يرتبطان بالسؤال الفلسفي ـ كلاهما يتعلقان بالإنسان العاقل الراغب في التعليم و المعرفة ـ كلاهما يصدران مواضيع تهز في طرحها أعماق الإنسان النفسية و المنطقية و الاجتماعية ـ كلاهما لحظة شخصية و نفسية يعانيه الشخص بدمه ولحمه ـ كلاهما يعبر عن معاناة التفكير الفلسفي نقاط الاختلاف بالرغم من وجود نقاط اتفاق بينهما إلا أن ذلك لا يعطيهما نفس التصور لأنه توجد بينهما أيضا نقاط الاختلاف ففي حين نجد الدهشة تصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح مشكلة ، فإن الإحراج يصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح إشكالية و بالتالي فالفرق بينهما فرق في درجة تأثير كل منهما في نفسية و عقلية السائل طبيعة العلاقة بين...