التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أهمية قبرص بالنسبة لتركيا



أريف ألتونباش - صحيفة خبر 7 - ترجمة وتحرير ترك برس . نشر بتاريخ 
هزم الجيش البيزنطي بعد انتصار "ملاذكرد (Malazgirt)" عام 1071، ودمر تماما مع فتح القنسطنطينية في عام 1453. و منذ ذلك اليوم أصبحت الأناضول وطنا للأتراك و حكموا فيها منذ عدة سنوات.
وبعد فترة أصبح الروم أقلية في المنطقة وفقدوا حكمهم في الأناضول. وفي عام 1914 احتلوا غرب الأناضول لثلاث سنوات، وبدعم من الدول الغربية قاموا بارتكاب مجازر وفظائع في المناطق التي احتلوها.
وعلى الرغم من انتهاء الاحتلال اليوناني في تركيا مع حرب الاستقلال، لم يتوقف حسد وعداوة اليونان ضد تركيا. وهم في كل فرصة يظهرون لنا هذه العداوة.
ولهذا السبب تجد تركيا نفسها مضطرة لأن تكون في حالة الاستعداد ضد المخاطر التي تتعرض لها من قبل اليونان.
ما أهمية جزيرة قبرص؟
- تتميز بمناخ مناسب لجميع أنواع الظروف والعمليات العسكرية، ولذلك تتعرض لهجمات العدو.
- أي عمل عسكري يتم في منطقة البلقان، بسبب الظروف الجغرافية لهذه المنطقة، قد يسهل احتلال إقليم تراكيا (Trakya) وغرب تراكيا، وبعد ذلك يسهل أيضا الوصول إلى بحر إيجة.
- تحمل قبرص أهمية كبيرة من النواحي الدفاعية والعسكرية والتجارية في منطقة شرق المتوسط، وقناة السويس، وبحر إيجة و منطقة البحر الأبيض المتوسط.
- وستظل قبرص تحمل أهمية استراتيجية بالنسبة لتركيا بسبب سيطرتها على جزيرتي غيريت (Girit)  ورودوس، وعلى شرق المتوسط (Doğu Akdeniz) وقناة السويس (Süveyş).
- أما جزيرتا رودوس (Rodos) وخيوس (Sakız) فهما مهمتان جدا من ناحية السيطرة على بحر إيجة في حالة الهجوم ضد الأناضول.
- وقد تم العثور على احتياط غاز ونفط بكمية كبيرة في منطقة جنوب قبرص. وتعد إسرائيل وقبرص اليونانية لإدارة هذه المنطقة وحدهما دون أي اعتبار للقوانين الدولية ولحق قبرص التركية في هذه الثروة.
- أيضا لا يمكن تصور تركيا بدون قبرص.

تعد مشكلة قبرص من أهم المسائل التي تنتظر حلا مؤقتا ودائما في تركيا. وعلى الرغم من أن الثمن كان ترك قبرص لإدارة ولسلطة قبرص اليونانية، وللأمم المتحدة، والقوات الأخرى، وهذا يعني طلب عودة المواطنين الأتراك إلى وسط آسيا من الأناضول بعد مئة سنة، وهذا طريق لا عودة بعده.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقالة فلسفية حول الأخلاق شعبة آداب وفلسفة بكالوريا

مقالة حول الاخلاق السؤال : إذا كان الانسان من حيث هو كائن عاقل ، هل يمكن عندئذ القول ان اساس القيمة الاخلاقية هو العقل ؟ الطريقة : جدلية i - طرح المشكلة : تعد مشكلة أساس القيمة الخلقية من أقدم المشكلات في الفلسفة الاخلاقية و أكثرها إثارة للجدل ؛ إذ تباينت حولها الاراء و اختلفت المواقف ، و من تلك المواقف الموقف العقلي الذي فسر أساس القيمة الاخلاقية بإرجاعها الى العقل ؛ فهل فعلا يمكن تأسيس القيم الاخلاقية على العقل وحده ؟ ii – محاولة حل المشكلة : 1- أ – عرض الاطروحة :يرى البعض ، أن مايميز الانسان – عن الكائنات الاخرى - هو العقل ، لذلك فهو المقياس الذي نحكم به على الاشياء وعلى سلوكنا وعلى القيم جميعا ، أي أن أساس الحكم على الافعال و السلوكات و إضفاء طابع اخلاقي عليها هو العقل ، وعليه أٌعتبر المصدر لكل قيمة خلقية . وقد دافع عن هذا الرأي أفلاطون قديما و المعتزلة في العصر الاسلامي و كانط في العصر الحديث . 1- ب – الحجة : ويؤكد ذلك أن ( أفلاطون 428 ق م – 347 ق م ) قسم أفعال الناس تبعا لتقسيم المجتمع ، فإذا كان المجتمع ينقسم الى ثلاث طبقات هي طبقة الحكماء وطبقة الجنود وطبقة العبيد ، فإ

أسئلة وأجوبة التقويم النقدي مادة اللغة العربية . بكالوريا

  أسئلة وأجوبة التقويم النقدي . اللغة العربية . .مقدمة التقويم النّقدي نشاط يساهم في تفتّح ذهن الطالب في مجال النّقد الأدبي بغية تقييم و تقويم و تعريف الأجناس الأدبية. نرجو من خلال هذه المقتطفات تعميم الفائدة لأبنائنا المقبلين على امتحان شهادة الباكالوريا. و الله وليّ التوفيق *عصر الضّعف و الانحطاط * 1- س/ التّقويم النّقدي: " ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق". - حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون. · مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف: هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان. و الزهد طبقات: فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط. و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا. · أسباب انتشار الزهد: حين عمّ البذخ و تعاظم ا

مقالات فلسفية شعبة لغات أجنبية

مقالات فلسفية شعبة لغات أجنبية المقالة 1 المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي أ – طرح المشكلة : إذا كان فعل التفلسف لا يستقيم إلا بوجود سؤال يحركه ، وكان السؤال الفلسفي أصناف تارة يطرح مشكلة وتكون الدهشة مصدره ، وتارة أخرى يطرح إشكالية فيكون الإحراج مصدره ، فإنا هذا يدفعنا إلى التساؤل عن طبيعة العلاقة بينهما ؟ أهي علاقة اختلاف أم علاقة تكامل ؟ ب – محاولة حل المشكلة نقاط التشابه ـ كلاهما يرتبطان بالسؤال الفلسفي ـ كلاهما يتعلقان بالإنسان العاقل الراغب في التعليم و المعرفة ـ كلاهما يصدران مواضيع تهز في طرحها أعماق الإنسان النفسية و المنطقية و الاجتماعية ـ كلاهما لحظة شخصية و نفسية يعانيه الشخص بدمه ولحمه ـ كلاهما يعبر عن معاناة التفكير الفلسفي نقاط الاختلاف بالرغم من وجود نقاط اتفاق بينهما إلا أن ذلك لا يعطيهما نفس التصور لأنه توجد بينهما أيضا نقاط الاختلاف ففي حين نجد الدهشة تصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح مشكلة ، فإن الإحراج يصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح إشكالية و بالتالي فالفرق بينهما فرق في درجة تأثير كل منهما في نفسية و عقلية السائل طبيعة العلاقة بين