التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فرنسية



للتحميل من هنا download

تعليقات

  1. الأسئلة المتكررة في #الفرنسية .
    les questions les plus fréquentes
    : Le texte historique
    1: projet
    A quel genre appartient ce texte ?-
    C'est un texte historique.
    -Quels sont les éléments qui le montrent ?
    -A quoi le reconnaissez vous ?
    Les élément qui le montre sont:
    Les évènements principeaux:…
    Les dats ou indices temporels:…
    Les noms propres de personnages historiques:
    Quelle est la visée du texte ?
    Le texte historique a une visée informative et/ou argumentative.
    Quelle est l'intention de l'auteur ?
    l'intention de l'auteur est de nous informer sur tel évènement et/ou de nous convaincre de la véracité du fait historique ( les véritables causes de la colonisation français… : " une guerre sans merci. P43 ".
    quels sont les noms propres cités dans le texte ? que représentent pour vous les personnes citées ? qui est benboulaid ?
    relevez les noms propres dans le texte. Que désignent-ils ?
    la date, le lieu, les noms propres, les précisons circonstancielles donnent plus d'authenticité à l'évènement historique. Les témoignages, aussi, renforcent la vérité de l'évènement.
    A quel évènement correspond chacune des dates suivantes: 8 mai 1945- 5 juillet 1830/1962- 11 décembre 1961.
    Quelle étendue géographique les Arabes ont-ils conquis durant cette période ? .
    Quel est le rôle de la date par rapport à l'évènement qui lui correspond ? .
    N.B: trois composante caractérisent le texe historique :
    a- informer ( évènement et circonstance ).
    b- témoigner : insertion de documents-émoins ou témoignages de personnes ayant vécu l'évènement > discours direct.
    c- analyser et commenter ( explication : causes et conséquences de l'évènement – point de vue de l'historien sur l'évènement ).
    Le repérage:
    Relevez le terme qui justifie cette information historique.
    Un terme est une seule unité linguistique. ( verbe; nom, adjectif, adverbe). Ex: souverain.
    Relevez l'expression qui justifie votre réponse.
    Une expression est un groupe de mots ou une petite phrase. Ex: les larmes aux yeux.
    Il pleurait.
    Les substituts:
    Que représente le pronom "on" ?
    Un substitut (ou reprise) permet de reprendre un mot ou un groupe de mots afin d'éviter la répétition. Il peut être : groupe nominal / déterminant possessif / substituts de "Einstein".
    Que désignent les mots ?
    A qui renvoie le pronom "nous" ?
    A quoi renvoie les pronom "en" et "y" ?
    Relevez deux substituts grammaticaux …
    Il – ses – ce dernier – son – lui …
    Relevez deux substituts lexicaux…
    Ce savant – génie – physicien – scientifique…
    L'auteur procède à une énumération dans le deuxième paragraphe. Relevez l'expression qui reprend cette énumération. (p50/51).
    L'expression qui reprent cette énumération est : " ce sont-là des actions " (p50/51).
    Les types de discours:
    ? A quelle forme de discours appartient cet écrit
    -Discours argumentatif > convaincre le destinateur ou le persuader de la justesse d'une thèse donnée.
    -Discours informatif > fournir des informations concernant un évènement donné.
    -Discours explicatif.
    -Discours injonctif.
    -Discours narratif.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقالة فلسفية حول الأخلاق شعبة آداب وفلسفة بكالوريا

مقالة حول الاخلاق السؤال : إذا كان الانسان من حيث هو كائن عاقل ، هل يمكن عندئذ القول ان اساس القيمة الاخلاقية هو العقل ؟ الطريقة : جدلية i - طرح المشكلة : تعد مشكلة أساس القيمة الخلقية من أقدم المشكلات في الفلسفة الاخلاقية و أكثرها إثارة للجدل ؛ إذ تباينت حولها الاراء و اختلفت المواقف ، و من تلك المواقف الموقف العقلي الذي فسر أساس القيمة الاخلاقية بإرجاعها الى العقل ؛ فهل فعلا يمكن تأسيس القيم الاخلاقية على العقل وحده ؟ ii – محاولة حل المشكلة : 1- أ – عرض الاطروحة :يرى البعض ، أن مايميز الانسان – عن الكائنات الاخرى - هو العقل ، لذلك فهو المقياس الذي نحكم به على الاشياء وعلى سلوكنا وعلى القيم جميعا ، أي أن أساس الحكم على الافعال و السلوكات و إضفاء طابع اخلاقي عليها هو العقل ، وعليه أٌعتبر المصدر لكل قيمة خلقية . وقد دافع عن هذا الرأي أفلاطون قديما و المعتزلة في العصر الاسلامي و كانط في العصر الحديث . 1- ب – الحجة : ويؤكد ذلك أن ( أفلاطون 428 ق م – 347 ق م ) قسم أفعال الناس تبعا لتقسيم المجتمع ، فإذا كان المجتمع ينقسم الى ثلاث طبقات هي طبقة الحكماء وطبقة الجنود وطبقة العبيد ، فإ

أسئلة وأجوبة التقويم النقدي مادة اللغة العربية . بكالوريا

  أسئلة وأجوبة التقويم النقدي . اللغة العربية . .مقدمة التقويم النّقدي نشاط يساهم في تفتّح ذهن الطالب في مجال النّقد الأدبي بغية تقييم و تقويم و تعريف الأجناس الأدبية. نرجو من خلال هذه المقتطفات تعميم الفائدة لأبنائنا المقبلين على امتحان شهادة الباكالوريا. و الله وليّ التوفيق *عصر الضّعف و الانحطاط * 1- س/ التّقويم النّقدي: " ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق". - حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون. · مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف: هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان. و الزهد طبقات: فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط. و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا. · أسباب انتشار الزهد: حين عمّ البذخ و تعاظم ا

مقالات فلسفية شعبة لغات أجنبية

مقالات فلسفية شعبة لغات أجنبية المقالة 1 المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي أ – طرح المشكلة : إذا كان فعل التفلسف لا يستقيم إلا بوجود سؤال يحركه ، وكان السؤال الفلسفي أصناف تارة يطرح مشكلة وتكون الدهشة مصدره ، وتارة أخرى يطرح إشكالية فيكون الإحراج مصدره ، فإنا هذا يدفعنا إلى التساؤل عن طبيعة العلاقة بينهما ؟ أهي علاقة اختلاف أم علاقة تكامل ؟ ب – محاولة حل المشكلة نقاط التشابه ـ كلاهما يرتبطان بالسؤال الفلسفي ـ كلاهما يتعلقان بالإنسان العاقل الراغب في التعليم و المعرفة ـ كلاهما يصدران مواضيع تهز في طرحها أعماق الإنسان النفسية و المنطقية و الاجتماعية ـ كلاهما لحظة شخصية و نفسية يعانيه الشخص بدمه ولحمه ـ كلاهما يعبر عن معاناة التفكير الفلسفي نقاط الاختلاف بالرغم من وجود نقاط اتفاق بينهما إلا أن ذلك لا يعطيهما نفس التصور لأنه توجد بينهما أيضا نقاط الاختلاف ففي حين نجد الدهشة تصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح مشكلة ، فإن الإحراج يصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح إشكالية و بالتالي فالفرق بينهما فرق في درجة تأثير كل منهما في نفسية و عقلية السائل طبيعة العلاقة بين