التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجغرافيا


#الجغرافيا
درس المبادلات والتنقلات في العالم
مفهوم المبادلات و التنقلات التجارية : هي تلك العمليات التي تحدث في التجارة سواء على المستوى الدولي أو المحلي و تتمثل في الصادرات و الواردات للبضائع والخدمات المختلفة ورؤوس الأموال والأيدي العاملة.
2/ من سندات ص 38 و ص 40 .41 ابرز اهم مناطق التبادل التجاري ؟
أهم مناطق المبادلات مع التعليل :
- تتركز المبادلات التجارية بين أسواق دو الثالوث ( الو م أ * الاتحاد الأوربي * اليابان )
التعليل :
1/ ضخامة الإنتاج الصناعي و الزراعي بها
2/ كثرة الاستهلاك
3/ ملكيتها لشركات متعددة الجنسيات
4/ تطور وسائل النقل و الاتصال بها
5/ قوة عملاتها
6/ تزيد المبادلات التجارية العالمية سنويا بنسبة 6 % و النمو الاقتصادي بنسبة 2.5 %
7/احتكار الشركات متعددة الجنسيات التي تملكها هذه الدول أزيد من 40 % من التجارة العالمية
8/ تسعيرها للمواد الأولية التي تتدفق من الدول المتخلفة ويتم بيعها في أسواق الدول الكبرى .
3/ من سندات ص 32 الى 42 استكشف اسواق الطاقة انتاجا واستهلاكا :
استكشاف أسواق الطاقة ( البترول و الغاز ) إنتاجا واستهلاكا
سوق البترول :
أنشط الأسواق حيث تشكل أكثر من نصف حجم التجارة العالمية لأهميتها الاقتصادية و الإستراتيجية و المتمثلة في :
1/ أهم مصدر للطاقة 35.6 % - 2007
2/ سهل الاستخراج و النقل و الاستعمال و التخزين
3/ كثرة المشتقات
4/ ضخامة عائداته
5/ مادة أولية
بالنظر إلى خريطة إنتاجه واستهلاكه نخلص إلى وجود :
دول منتجة ومصدرة :
السعودية . إيران . العراق. ليبيا .روسيا . فنزويلا . النرويج . نيجيريا
دول منتجة ومستوردة :
الو المتحدة أ . أوربا الغربية . الصين
دول مستوردة :
اليابان . أستراليا . الهند.
تتحكم في تجارة البترول عدة عوامل من بينها :
1/ قانون العرض والطلب ( البترول )
2/ النوعية
3/ دور الوكالة الدولية للطاقة و الكارتل العالمي الذي يمثل مصالح الدول المستوردة
4/ السياسة النفطية للدول المستوردة و المصدرة
5/ الأزمات و الحروب التي تقع قرب مناطق الإنتاج الرئيسية ( خاصة منطقة الخليج )
6/ قوة و ضعف منظمة الاوبيك التي تمثل مصالح الدول المصدرة
سوق الغاز الطبيعي :
الغاز الطبيعي : قليل الكلفة غير ملوث للبيئة مادة أولية للصناعة كثير المشتقات ( 500 مشتق ) قدر الإنتاج العالمي 2871 مليار م3 سنة 2007.
أهم الدول المصدرة :
روسيا ، كندا ، النرويج ، الجزائر ، هولندا
علما إن أسعاره تخضع لاتفاقيات بين المصدرين و المستوردين
ملاحظة:
سوق الطاقة تحت سيطرة الدول الكبرى و شركاتها العملاقة التي تحتكر استخراجه و نقله وتصنيعه وتسعيره وشراءه.
مفهوم العولمة :
تعني الشمولية و تعميم الشيء و توسيع ظاهرته لتشمل الكل و هي انتشار نفس القالب الاقتصادي و الثقافي و السياسي في أغلب المجتمعات الإنسانية في العالم .
البترول إنتاجا وتسويقا :
* الدول المنتجة : السعودية / روسيا / الو.م.أ / المكسيك
* الدول المصدرة : السعودية / روسيا / النرويج / ايران
- تعليل : إما لضخامة الإنتاج أو ضعف القاعدة الصناعية
* الدول المستوردة : الو.م.أ / اليابان / الإتحاد الأوروبي
- تعليل : إما لضعف الإنتاج أو قوة القاعدة الصناعية.
· حركة رؤؤس الأموال :
مجموعة الامكانيات المادية و المالية التي توظف في انجاز مشاريع مختلفة
* الانعكاسات الإيجابية :
- في تدفق المشاريع والاستثمارات
- تنشيط الحركة الاقتصادية بين دول العالم.
- استفادة بعض الدول النامية من السيولة المالية الأجنبية.
* الانعكاسات السلبية :
- الاحتكار والاستغلال ( بورصات عالمية أخطبوطية)
- الأزمات المالية نتيجة الربح السريع
- التضخم المالي نتيجة المنافسة
- عدم استقرار سعر أو صرف العملات
- تبييض الأموال
· تأثير تكنولوجيا الإعلام والاتصال في المبادلات التجارية :
- اتساع عملية الدعاية و إشهار السلع و الخدمات .
- التأثير في النمط الاستهلاكي و عولمته .
- انتشار ما يعرف بالتجارة الالكترونية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقالة فلسفية حول الأخلاق شعبة آداب وفلسفة بكالوريا

مقالة حول الاخلاق السؤال : إذا كان الانسان من حيث هو كائن عاقل ، هل يمكن عندئذ القول ان اساس القيمة الاخلاقية هو العقل ؟ الطريقة : جدلية i - طرح المشكلة : تعد مشكلة أساس القيمة الخلقية من أقدم المشكلات في الفلسفة الاخلاقية و أكثرها إثارة للجدل ؛ إذ تباينت حولها الاراء و اختلفت المواقف ، و من تلك المواقف الموقف العقلي الذي فسر أساس القيمة الاخلاقية بإرجاعها الى العقل ؛ فهل فعلا يمكن تأسيس القيم الاخلاقية على العقل وحده ؟ ii – محاولة حل المشكلة : 1- أ – عرض الاطروحة :يرى البعض ، أن مايميز الانسان – عن الكائنات الاخرى - هو العقل ، لذلك فهو المقياس الذي نحكم به على الاشياء وعلى سلوكنا وعلى القيم جميعا ، أي أن أساس الحكم على الافعال و السلوكات و إضفاء طابع اخلاقي عليها هو العقل ، وعليه أٌعتبر المصدر لكل قيمة خلقية . وقد دافع عن هذا الرأي أفلاطون قديما و المعتزلة في العصر الاسلامي و كانط في العصر الحديث . 1- ب – الحجة : ويؤكد ذلك أن ( أفلاطون 428 ق م – 347 ق م ) قسم أفعال الناس تبعا لتقسيم المجتمع ، فإذا كان المجتمع ينقسم الى ثلاث طبقات هي طبقة الحكماء وطبقة الجنود وطبقة العبيد ، فإ...

أسئلة وأجوبة التقويم النقدي مادة اللغة العربية . بكالوريا

  أسئلة وأجوبة التقويم النقدي . اللغة العربية . .مقدمة التقويم النّقدي نشاط يساهم في تفتّح ذهن الطالب في مجال النّقد الأدبي بغية تقييم و تقويم و تعريف الأجناس الأدبية. نرجو من خلال هذه المقتطفات تعميم الفائدة لأبنائنا المقبلين على امتحان شهادة الباكالوريا. و الله وليّ التوفيق *عصر الضّعف و الانحطاط * 1- س/ التّقويم النّقدي: " ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق". - حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون. · مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف: هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان. و الزهد طبقات: فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط. و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا. · أسباب انتشار الزهد: حين عمّ البذخ و تعاظم ا...

مقالات فلسفية شعبة لغات أجنبية

مقالات فلسفية شعبة لغات أجنبية المقالة 1 المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي أ – طرح المشكلة : إذا كان فعل التفلسف لا يستقيم إلا بوجود سؤال يحركه ، وكان السؤال الفلسفي أصناف تارة يطرح مشكلة وتكون الدهشة مصدره ، وتارة أخرى يطرح إشكالية فيكون الإحراج مصدره ، فإنا هذا يدفعنا إلى التساؤل عن طبيعة العلاقة بينهما ؟ أهي علاقة اختلاف أم علاقة تكامل ؟ ب – محاولة حل المشكلة نقاط التشابه ـ كلاهما يرتبطان بالسؤال الفلسفي ـ كلاهما يتعلقان بالإنسان العاقل الراغب في التعليم و المعرفة ـ كلاهما يصدران مواضيع تهز في طرحها أعماق الإنسان النفسية و المنطقية و الاجتماعية ـ كلاهما لحظة شخصية و نفسية يعانيه الشخص بدمه ولحمه ـ كلاهما يعبر عن معاناة التفكير الفلسفي نقاط الاختلاف بالرغم من وجود نقاط اتفاق بينهما إلا أن ذلك لا يعطيهما نفس التصور لأنه توجد بينهما أيضا نقاط الاختلاف ففي حين نجد الدهشة تصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح مشكلة ، فإن الإحراج يصدر عن السؤال الفلسفي الذي يطرح إشكالية و بالتالي فالفرق بينهما فرق في درجة تأثير كل منهما في نفسية و عقلية السائل طبيعة العلاقة بين...